مزيكا هوت لاين

مزيكا هوت لاين


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
مـنـتـديـات مـــزيـــكـــا هـــوت لايــن تـرحــب بــكم ونتمنى قضاء وقت ممتع معنا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عقود الاردن
السبت 09 أغسطس 2014, 6:38 pm من طرف النمر alnamer

» هدية في المزرعة
الأربعاء 11 يونيو 2014, 7:51 pm من طرف النمر alnamer

» افاست عملاق الحماية Avast! Free Antivirus بأحدث اصدار 2014
الخميس 10 أبريل 2014, 4:00 pm من طرف النمر alnamer

» برنامج التحويلات الرهيب FormatFactory 3.1.0
الخميس 10 أبريل 2014, 3:52 pm من طرف النمر alnamer

»  فوتوشوب 2014 Adobe Photoshop CC 14.0 Fina
الخميس 10 أبريل 2014, 3:49 pm من طرف النمر alnamer

» الاصدار الاخير من عملاق المحادثة اسكايبى 2014 Skype 6.5.0.158 Fina
الخميس 10 أبريل 2014, 3:44 pm من طرف النمر alnamer

» الشراء مجانا فى المزرعه السعيده 2014
الخميس 10 أبريل 2014, 3:32 pm من طرف النمر alnamer

» طريقه الحصول على هدايا نادى المزرعه بكل سهوله
الخميس 10 أبريل 2014, 3:26 pm من طرف النمر alnamer

» تشغيل تلقائى مجانى
الخميس 10 أبريل 2014, 3:19 pm من طرف النمر alnamer

» احدث برامج 2014
الخميس 10 أبريل 2014, 3:06 pm من طرف النمر alnamer

» مشاهده وتحميل فيلم بلد البنات الممنوع من العرض
السبت 14 سبتمبر 2013, 9:49 pm من طرف hamza_sat

» أقوى نسخ اكس بى المعدله Maki 2013 من اروع النسخ المعدله مضاف اليها اروع الثيمات والبرامج بحجم 666 ميجا
الجمعة 12 يوليو 2013, 8:30 pm من طرف النمر alnamer

» الاصدار الاخير من مشغل الفلاش العملاق Adobe Flash Player 11.8.800.94 Final لتشغيل كافة فيديوهاتك على الانترنت باخر التحديثات
الجمعة 12 يوليو 2013, 8:11 pm من طرف النمر alnamer

» البوم جنات حب جامد 2013
الجمعة 12 يوليو 2013, 7:58 pm من طرف النمر alnamer

» حصريا البوم وائل جسار - سنين قدام
الجمعة 12 يوليو 2013, 7:52 pm من طرف النمر alnamer

» البوم رامي صبري - وانا معاه 2013
الجمعة 12 يوليو 2013, 7:05 pm من طرف النمر alnamer

» اغانى شهر رمضان الكريم
الجمعة 12 يوليو 2013, 7:02 pm من طرف النمر alnamer

» حصريا البوم شيماء هلالي - ولا يهمك
الجمعة 12 يوليو 2013, 6:24 pm من طرف النمر alnamer

» البوم مجد القاسم "عيد ميلاده"
الجمعة 12 يوليو 2013, 6:16 pm من طرف النمر alnamer

» حصريا مهرجانات 2014 جميع أغانى فريق المدفعجيه
الجمعة 12 يوليو 2013, 5:54 pm من طرف النمر alnamer

» فيلم بابا بطوله احمد السقا ودره وادوارد
الجمعة 12 يوليو 2013, 5:47 pm من طرف النمر alnamer

» فيلم رد فعل بطوله محمود عبد المغني وعمرو يوسف وحوريه فرغلي
الجمعة 12 يوليو 2013, 5:44 pm من طرف النمر alnamer

» فيلم " بوسى كات " بطولة راندة البحيرى وانتصار وعلاء مرسى
الجمعة 12 يوليو 2013, 5:40 pm من طرف النمر alnamer

» فيلم الحرامى والعبيط بطولة خالد الصاوى وخالد صالح
الجمعة 12 يوليو 2013, 5:37 pm من طرف النمر alnamer

»  فيلم تتح بطوله محمد سعد ودوللي شاهين ومروه
الجمعة 12 يوليو 2013, 5:34 pm من طرف النمر alnamer

»  البرنامج الروعه للتخلص من جميع فيروسات الاوتورن USB Virus Scan 2.43 Build 0706 تحميل مباشر على اكثر من سيرفر
الجمعة 12 يوليو 2013, 12:18 am من طرف النمر alnamer

» الإصدار الأخير من المتصفح الأقوى والأسرع جوجل Google Chrome 28.0.1500.71 Final بآخر التحديثات
الجمعة 12 يوليو 2013, 12:08 am من طرف النمر alnamer

»  البرنامج الرائع لعمل تأثيرات جنونية رائعة على الويب كام "WebcamMax 7.7.6.8 Final" آخر إصدار بحجم 26 ميجا تحميل مباشر ع أكثر من سيرفر
الجمعة 12 يوليو 2013, 12:03 am من طرف النمر alnamer

»  حصريا برنامج الحماية العملاق من مايكروسوفت Microsoft Security Essentials 4.3.215.0 Final فى اصداره الجديد للنواتين 32 و 64 بت - تحميل مباشر
الخميس 11 يوليو 2013, 11:56 pm من طرف النمر alnamer

» برنامج Kiteplayer 1.0.3 لمشاهدة قنوات الدش العالمية والمحلية
الخميس 21 فبراير 2013, 2:05 pm من طرف النمر alnamer

» الفيلم البنانى الساخن جدا والممنوع من العرض سكس sex فيلم الابتسامة نسخة rmvb للكبار فقط +21
الخميس 21 فبراير 2013, 2:16 am من طرف kacemraja

» أسماء العمال الذين لم يتسلموا عقود العمل بالأردن عقود الاردن القوى العامله المصريه
الأربعاء 19 ديسمبر 2012, 8:50 pm من طرف ابوملك

» دستور جمهوريه مصر العربيه - الدستور المصرى الجديد 2012
الخميس 13 ديسمبر 2012, 9:59 am من طرف النمر alnamer

» برنامج تقطيع الفيديو 2012 كامل عربي
الأحد 09 ديسمبر 2012, 3:58 pm من طرف جرناس

» بروكسي واحد لفك مواقع محجوبة والثاني لفك فيديو يوتيوب الممنوعة
الأحد 14 أكتوبر 2012, 10:16 am من طرف taxe2011

» اوضاع جماع سكس جديده ومبتكره بالصور
الإثنين 20 أغسطس 2012, 3:31 pm من طرف الرازى

» اروع واجمل الاوضاع الجنسيه
الإثنين 20 أغسطس 2012, 3:29 pm من طرف الرازى

» حصريا اغانى شعبيه - مهرجانات 2012
السبت 04 أغسطس 2012, 12:10 pm من طرف تامر55

» حصريا اغنية وليد محمود - كل حاجة
السبت 04 أغسطس 2012, 12:00 pm من طرف تامر55

» الفيلم الهندى القوى Sholay
الخميس 26 يوليو 2012, 4:23 pm من طرف semao

» اقوى برنامج دون لود إنترنت دون لود مانجر الاصدار الاخير تثبيت وتفعيل صامت IDM 6.12 Beta Build 5- انترنت دون لود مانجر 2013
الإثنين 23 يوليو 2012, 11:11 am من طرف النمر alnamer

» على الحجار _اصح يا نايم
السبت 21 يوليو 2012, 8:08 pm من طرف حازم اف ام

» حصريا نتيجه الثانويه الازهريه
الإثنين 16 يوليو 2012, 2:23 pm من طرف النمر alnamer

» حصريا نتيجه الثانويه العامه
الإثنين 16 يوليو 2012, 2:12 pm من طرف النمر alnamer

» اروع الاوضاع الجنسيه من الخلف
الجمعة 29 يونيو 2012, 11:56 pm من طرف عزه العمري

» طقوس غريبة .. عن ليلة الدخلة
السبت 23 يونيو 2012, 1:07 pm من طرف الصاروخ

» كيف تثير المراءة جنسيا
الجمعة 22 يونيو 2012, 8:36 pm من طرف الصاروخ

» اروع الاوضاع العنيفه
الجمعة 22 يونيو 2012, 8:34 pm من طرف الصاروخ

» حركه اثاره غايه فى الروووووووووعه
الجمعة 22 يونيو 2012, 8:27 pm من طرف الصاروخ

» افضل واجمل مداعبه قبل ممارسه الجنس
الجمعة 22 يونيو 2012, 8:16 pm من طرف الصاروخ

» اشباع الزوجه التى لا تشبع جنسيا الشهوانيه اكثر من الازم
الجمعة 22 يونيو 2012, 8:07 pm من طرف الصاروخ

» افضل وضع جنسى
الجمعة 22 يونيو 2012, 8:03 pm من طرف الصاروخ

» فوائد ممارسه الجنس - سكس sex
الجمعة 22 يونيو 2012, 8:01 pm من طرف الصاروخ

» فيلم الألماني كامل بجودة NearDVD
الأربعاء 20 يونيو 2012, 3:01 am من طرف النمر alnamer

» فيلم حصل خير
الأربعاء 20 يونيو 2012, 2:55 am من طرف النمر alnamer

» فيلم المصلحة
الأربعاء 20 يونيو 2012, 2:46 am من طرف النمر alnamer

» فيلم حلم عزيز
الأربعاء 20 يونيو 2012, 2:39 am من طرف النمر alnamer

» فيلم جيم اوفر
الأربعاء 20 يونيو 2012, 2:15 am من طرف النمر alnamer

» حصريا جميع اغاني فيلم الالماني كاملة
الأحد 17 يونيو 2012, 4:43 pm من طرف البروف

» مشروب طبيعي لنسف الشحوم
الأحد 17 يونيو 2012, 12:43 pm من طرف البروف

» بعثرة مشاعر
الأحد 17 يونيو 2012, 12:39 pm من طرف البروف

» قصة فتاة أحبها الجميع ...... لكن من تزوجها؟؟
الأحد 17 يونيو 2012, 11:24 am من طرف البروف

» ديكورات غرف نوم بنات
الثلاثاء 12 يونيو 2012, 2:39 pm من طرف الصاروخ

» غرف نوم ولا اروع
الثلاثاء 12 يونيو 2012, 1:14 pm من طرف الصاروخ

» اجمل الديكورات باللون الاسود
الثلاثاء 12 يونيو 2012, 12:23 am من طرف الصاروخ

» اجمل الديكورات المرصعة بالماس
الإثنين 11 يونيو 2012, 11:57 pm من طرف الصاروخ

» اجمل الديكورات باللون الازرق وتدرجاته
الإثنين 11 يونيو 2012, 11:38 pm من طرف الصاروخ

» اجمل الديكورات لغرف الاطفال
الإثنين 11 يونيو 2012, 3:09 pm من طرف الصاروخ

» صور حوائط روعة من اروع الصور للحوائط
الإثنين 11 يونيو 2012, 2:56 pm من طرف الصاروخ

» ديكورات يابانيه خيالية جميله ورائعه
الإثنين 11 يونيو 2012, 2:48 pm من طرف الصاروخ

» ديكورات روعه
الإثنين 11 يونيو 2012, 2:44 pm من طرف الصاروخ

» سمسم شهاب 2012 ده يعلمك
الإثنين 11 يونيو 2012, 2:10 pm من طرف الصاروخ

» حصريا مهرجان حقى برقبتى لفيجو ومى عز الدين ويسرا من فيلم جيم اوفر
الإثنين 11 يونيو 2012, 1:55 pm من طرف الصاروخ

» شهوه المراه وانواعها
الأحد 10 يونيو 2012, 8:37 pm من طرف الصاروخ

» غشاء البكاره
الأحد 10 يونيو 2012, 1:49 am من طرف الصاروخ

» كثر الأماكن التي تحب المرأة أن تلمس فيها
الأحد 10 يونيو 2012, 12:01 am من طرف البرنس

» زنا المحارم
السبت 09 يونيو 2012, 11:47 pm من طرف البرنس

» حصريا مهرجانات - اغانى - شعبيات جميع مهرجانات الدخلاويه
الجمعة 08 يونيو 2012, 2:52 pm من طرف النمر alnamer

» البوم النجمه Amy Macdonald بعنوان Life In A Beautiful Light 2012
الجمعة 08 يونيو 2012, 2:31 pm من طرف النمر alnamer

» البوم نجمه الفوكال الساحره " Emma Hewitt " بعنوان " Burn The Sky Down 2012 "
الجمعة 08 يونيو 2012, 2:27 pm من طرف النمر alnamer

» مشاهدي الأفلام الاباحية...انتبهوا هكذا سيفتضح أمركم
الثلاثاء 05 يونيو 2012, 2:07 pm من طرف الصاروخ

» بقره تلد مولودها براس انسان
الثلاثاء 05 يونيو 2012, 2:03 pm من طرف الصاروخ

» القبض على ابنة حمد بن جاسم وزير خارجيه قطر فى بيت دعاره فى لندن
الثلاثاء 05 يونيو 2012, 1:49 pm من طرف الصاروخ

» اغانى النجم محمد رجب
الإثنين 04 يونيو 2012, 4:18 pm من طرف النمر alnamer

» نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة المنيا 2012
الإثنين 04 يونيو 2012, 2:05 pm من طرف النمر alnamer

» اقوى انتى فيرس العملاق كاسبر 2012 عربى وانجليزى كامل Kaspersky 2012
الأربعاء 30 مايو 2012, 1:04 am من طرف النمر alnamer

» حصريا : احمد شيبه - هذا جناه ابى عليا
الأحد 27 مايو 2012, 5:13 pm من طرف النمر alnamer

» مشاهده وتحميل فيلم فيلم بلد البنات الممنوع من العرض
الأحد 27 مايو 2012, 11:15 am من طرف NAWAL

» زواج مؤسس الفيسبوك مارك زوكربيرج
السبت 26 مايو 2012, 4:32 pm من طرف النمر alnamer

» الأزهر للإيرانيين : لا تشوهوا صورة الأنبياء
السبت 26 مايو 2012, 4:27 pm من طرف النمر alnamer

» برنامج BOLT Browser أسرع وأقوى متصفح للنت للجوال مذهل وقوي
الجمعة 25 مايو 2012, 2:06 am من طرف النمر alnamer

» متصفح قوقل كروم - جوجل كروم - Google Chrome 19.0.1084.15 2012
الجمعة 25 مايو 2012, 1:59 am من طرف النمر alnamer

» Hanging Doll - The Sacred & Profane
الخميس 24 مايو 2012, 11:20 pm من طرف النمر alnamer

» نتيجة الصف السادس الإبتدائي المنيا أخرالعام 2012
الخميس 24 مايو 2012, 8:12 pm من طرف الصاروخ

» المقطع الذي ابكى مشاهدي اليوتيوب و طلب الغرب ترجمته
الأحد 20 مايو 2012, 10:25 pm من طرف ميدو محمود

» شاب مصري اخترع رخام يجعل الغرقه مضيئه بدون كهرباء
الأحد 20 مايو 2012, 10:12 pm من طرف ميدو محمود

» معنى الحب الحقيقي
الأحد 20 مايو 2012, 10:08 pm من طرف ميدو محمود

» اقوى واجمل نسخه ويندوز اكس بى سرعه وثبات - ويندوز Windows XP Professional SP3 Black Edition 2012 - ويندوز اكس بي بلاك 2012
الأحد 20 مايو 2012, 7:51 pm من طرف النمر alnamer

» برنامج TeraCopy لنسخ ونقل 10 جيجا في دقيقة واحدة ( سرعة خيالية ) داخل جهازك
السبت 19 مايو 2012, 2:46 pm من طرف النمر alnamer

المواضيع الأكثر شعبية
الفيلم البنانى الساخن جدا والممنوع من العرض سكس sex فيلم الابتسامة نسخة rmvb للكبار فقط +21
سيدةالأقمار السوداء ناهد يسري وحسين فهمي ممنوع من العرض سكس sex مشاهده مباشره وتحميل
أسماء العمال الذين لم يتسلموا عقود العمل بالأردن عقود الاردن القوى العامله المصريه
حصريا اغانى شعبيه - مهرجانات 2012
برنامج تعديل ارقام الموبايل للشركات الثلاثة موبنيل - فودافون - اتصالات مجانا
احدث اغانى افراح 2011 تجنن / تحميل اغانى افراح جديدة 2012
حصريا تحميل البوم حكيم الجديد 2011
حصريا اجمل واروع مهرجانات 2012 الدخلاوية من دى جى فيلو 2012 DG Filooooo بصيغة mp3
برنامج جوجل ايرث 2011 google earth - قوقل ايرث مباشر 2012
حصريا اقوى واضخم واشمل اسطوانة تعريفات العملاقة 2012 All Drivers تعريفات ( XP - Vista & 7)
المواضيع الأكثر نشاطاً
الفيلم البنانى الساخن جدا والممنوع من العرض سكس sex فيلم الابتسامة نسخة rmvb للكبار فقط +21
بروكسي واحد لفك مواقع محجوبة والثاني لفك فيديو يوتيوب الممنوعة
سيدةالأقمار السوداء ناهد يسري وحسين فهمي ممنوع من العرض سكس sex مشاهده مباشره وتحميل
أسماء العمال الذين لم يتسلموا عقود العمل بالأردن عقود الاردن القوى العامله المصريه
حصريا اقوى واضخم واشمل اسطوانة تعريفات العملاقة 2012 All Drivers تعريفات ( XP - Vista & 7)
مشاهده وتحميل فيلم بلد البنات الممنوع من العرض
صور عيد الحب من روائع الصور
معرفه من عمل لك حظر في الماسنجر
حصريا اخراصدارمن برنامج Sopcast Player 3.4.7 لمشاهدة القنوات المشفرة والمفتوحة
حصريا تحميل البوم حكيم الجديد 2011
ديسمبر 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
النمر alnamer
 
الصاروخ
 
البرنس
 
العاشقه
 
مروه الحربى
 
alnamar
 
البروف
 
love
 
احاسيس حنو
 
عصفور
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 11512 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ouerdel فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1160 مساهمة في هذا المنتدى في 853 موضوع
شاطر | 
 

 النساء والنرجيلة في لبنان.. أوله دلع وآخره ولع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصاروخ
نائب المدير العام
نائب المدير العام


عدد المساهمات: 579
نقاط: 3108
السٌّمعَة: 117
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
الموقع: midosexsex@hotmail.com & midosexsex@yahoo.com

مُساهمةموضوع: النساء والنرجيلة في لبنان.. أوله دلع وآخره ولع    الأربعاء 07 سبتمبر 2011, 9:13 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تسعة نساء من أصل عشرة أجابوا على سؤال لمراسل (كل الوطن) أنهن يدخنّ النرجيلة، 7 منهن بشكل يومي ومرات عدة. يقول محمد (50 عاما) كنت عندما أرى والدي، وقد بلغت من العمر 25 عاما كنت لا أظهر عليه وأنا أحمل السيجارة، كيف بشباب اليوم الذين يدخنون أمام والديهم؟! ويضيف متسائلا: الأدهى والأمر هي بظاهرة النساء اللاتي يدخنّ النرجيلة وبالطرقات وأمام الملأ؟!

فقد إنتشرت مؤخرا عادة تمكنت وللأسف من إقتحام مجتمعاتنا، ودخلت منازلنا، واصبحت عادة من عاداتنا.. فتدخين النرجيلة بات عادة متأصلة لدى بعض الشباب، واستتباعا النساء اللاتي تولعن بها فهم حسب آرائهم وآرائهن، يجدون اللذة و نسيان الهم بها، و قد اشتهرت انواع منها: المعسل بالتفاح و العسل و الليمون وغيرها.. ما اسباب تدخين البنات للأركيلة؟ وما هي عواقب ذلك على الفتاة؟ ما الآثار النفسية، والصحية التي يخلفها تدخين النرجيلة عليها؟

تسللت ظواهر خطيرة الى البنات ومنها ظاهرة تدخين النرجيلة فلقد أصبح من المألوف ان نجد فتيات صغيرات يدخن النرجيلة في المقاهي العامة والمراكز التجارية وبعضهن من طالبات الجامعة والبعض الآخر موظفات أو ربات بيوت‏.‏

واجرى قسم طب المجتمع والاسرة في جامعة القديس يوسف، مسحا وطنيا بالتعاون مع المجلس الاوروبي (مجموعة بومبيدو) عام 2009، برعاية وزارة التربية والتعليم العالي، تحت عنوان "سلوكيات اطفال المدارس ووعيهم حول المواد المسببة للإدمان".

وقد شمل المسح 1097 تلميذاً في 59 صفاً من مستوى الشهادة المتوسطة (البريفيه)، توزعوا بين المدارس الرسمية (65%) والمدارس الخاصة (35%). وشملت العينة 54 بالمئة من الفتيات، و46 بالمئة من الذكور. وتراوحت أعمارهم بين 12 و19 سنة.

وقد اظهرت الدراسة تجاوز معدل انتشار استخدام السجائر في المدارس الرسمية ثلاث مرات ما هو عليه في المدارس الخاصة، وأن النرجيلة هي الأكثر استخداماً بين مسببات الإدمان لدى تلامذة المدارس .

كما أظهرت الدراسة ان مادة الحشيش هي الاكثر شهرة (85%)، وهي تتصدر لائحة المخدرات الاكثر استخداماً على الاقل لمرة واحدة. كما كانت البيرة الى حد بعيد المشروب الاكثر شيوعاً، والذي تم تناوله ولو لمرة واحدة في الحياة من قبل نسبة 60 بالمئة.

داء قديم

وفي العديد من المناطق اللبنانية: بيروت، صيدا، صور.. نجد المقاهي على الطرقات وتجد اغلبية الموجودين في داخلها من النساء اللاتي يدخن النرجيلة. وتجد هذه الظاهرة موجودة على الكورنيش البحري لمدينة صيدا أو بيروت. أما في المخيمات الفلسطينية فتجدها بين الأزقة وداخل البيوت!!!

وعرفت منطقة الشرق الأوسط ودول البحر المتوسط النرجيلة منذ مئات السنين، واندثرت لفترة واقتصر تدخينها في الأماكن العامة على الطبقات الشعبية، لكنها عادت لتفرض نفسها في البلاد العربية بين كل الفئات والأعمار، وانتشرت بشكل كبير حتى بين النساء. كما أنها وصلت أيضاً إلى الدول الأوروبية والأمريكية، فأصبح المقهى الشرقي مرتبطاً بالقهوة العربية والنرجيلة، يرتفع دخانها بالروائح المختلفة، مختلطاً بنكهات الفواكه والنعناع وحتى الكولا!! وبالإضافة إلى ذلك تجذب الوسائد الوثيرة والجو العربي والغناء والشاي المصبوب في أكواب زجاجية، وما توفره من جو غريب، الغربيين إلى هذه المقاهي بشكل كبير. لكن أكثر ما يجذبهم بكل تأكيد هو رائحة النرجيلة التي أحبوها وصاروا يشترونها ويقتنونها في منازلهم.

وتشير المصادر التاريخية الى ان "النرجيلة" دخلت الى البلاد العربية مع العهد العثماني اي قبل مئة عام واصل تسميتها " تركي" وكانت في الاساس تختص بالسلاطين والباشاوات.

وكان مدخن "الشيشة" يرتدي زيا يتناسب معها كالعباءة المقصبة او الطربوش او العمامة ويحمل في يده الاخرى " سبحته" فيما الخدم يلتفون حوله لتغيير "الجمرة" التي توضع على رأس "النرجيلة" لتشعل التنباك والتي يسمونها في المقاهي الشعبية" النارة".


بين العادة والراحة!!

وعن تدخين النرجيلة تقول سهام (22 عاماً)، لا أعرف لماذا أأركل، ولكن أشعر براحة بعض الأحيان نفسية.. ـ تبتسم ـ . تضيف سهام: اصبحت النرجيلة بالنسبة لي عادة كما يقول المثل: "دخن عليها تنجلي" ...

أما صديقتها هيام (22 عاماً)، فتقول النرجيلة بالنسبة لي ادمان فأنا ادخنها، من اربع الى خمس مرات يوميا!!

وتضيف: أدخن النرجيلة أمام اسرتي، لأن الجميع في البيت يؤركل، ولا توجد لدي مشكلة في ذلك!! اتمنى أن أقلع عنها ولكن لا أستطيع!!

منار ( 20 عاما)، تحب شابا وتلتقي به في إحدى المقاهي، حيث تعلمت تدخين النرجيلة، معتبرة أن النرجيلة بالنسبة لها مجرد تسلية ونوع من التغيير ومجاراة الواقع الذي نعيش فيه!!!

أما سميرة فتقول أتحلق وزملائي الطلبة حول عدة أركيلات في حلقات السمر لتدخين النرجيلة، وأعاني من بعض المشاكل النفسية فأحاول نسيانها، والكثيرات من الفتيات عندما يدخن النرجيلة فذلك رغبة بتقليد الشباب أو الفنانين!

وتضيف: ما زلت حتى الآن أدخن النرجيلة منذ سنتين تقريباً بعيداً عن عيون أسرتي...


زوج يصطحب زوجته للنرجيلة

والأكثر غرابة هو أن يصطحب الزوج زوجته، أو الأخ أخته الى مقهى لتدخين النرجيلة أمام الجميع!!

عاطف (40 عاما)، لا يؤيد تدخين البنات الصغيرات للأركيلة؛ الا أنه يصطحب زوجته غالية لتدخينها... والغريب أن عاطف يعتبر ذلك ظاهرة خطيرة تستوجب المتابعة والمحقة ومنع المراهقين والبنات من تدخين النرجيلة‏!‏ ـ ترمقه زوجته غالية بنظرة تحد وهي تدخن النرجيلة ـ!!!

وتحذر غالية (38 عاما) البنات من تدخين النرجيلة، وتدعو اولياء الأمور الى النتباه لأولادهم وبناتهم لناحية اللباس ومواعيد الخروج من المنزل والعودة اليه، لأن ذلك مع ما يترافق من عادات سيئة أخرى قد تؤدي الى تدمير مستقبل البنت أو الشاب.

وفي المقابل تقول السيدة سعاد (48 عاما) بات مشاهدة مدخنات النرجيلة امرا عاديا والبعض يعتبره أمرا طبيعيا... ولعل الظروف التي تعيشها الفتاة في منزلها لجهة المشاكل العائلية، وعدم وجود رقابة وضبط في المنزل، قد يؤدي ذلك إلى انتهاج اساليب جديدة للتخلص من الضغوط النفسية والاجتماعية، خصوصا في ظل الانتشار الواسع للانترنت والفضائيات. وهذا قد يكون مدخلا للفتاة لتدخين النرجيلة لتسلية نفسها والترويح عنها ونسيان همومها..

العواقب

اجرت منظمة الصحة العالمية بحثاً ظهر من خلاله أن جلسة مع النرجيلة لمدة ساعة واحدة تجعل المدخن سواء كان رجل أو إمرأة يستنشق كمية مساوية لدخان 100 إلى 200 من السجائر العادية.

وقد وجد البحث ايضاً انه حتى مع مرور الدخان على المياه فانه يعبر الى صدر المدخن حاملاً مستويات عالية من النيكوتين والمواد السامة مثل اول اكسيد الكاربون ومعادن ثقيلة وكيماويات مسرطنة.

فالاعتقاد السائد هو ان مرور الدخان علي المياه يزيل كل المواد الضاره والعوالق قبل ات تدخل الى رئه المدخن هو اعتقاد خاطئ...

وقام الباحثون الغربيون بدراسة آثار النرجيلة على الصحة، حيث أوضحت عدة دراسات أن النرجيلة أكثر ضرراً من السجائر.

فالنرجيلة الشرقية لا تخلو من التبغ، والمعروف باحتوائه على مواد ضارة كلها يسبب السرطان كما أكدت أبحاث مركز دراسات السرطان وهذه المواد هي:

- النيكوتين: الذي يسبب إثارة للجهاز العصبي، وبالتالي يعتبر المسئول الأول عن إدمان التدخين.

- النشادر: التي تجعل النيكوتين أكثر قدرة على الذوبان في الدم، وبالتالي تعمل على التسريع من عملية إدمانه.

- النعناع: وهو موجود في كل أنواع التبغ، حتى تلك التي لا تذكره بشكل خاص، ويعمل على التقليل من السعال المصاحب للتدخين.

- السكر: فأنواع السكر المختلفة تضيع الطعم المر للتبغ، وتجعل التدخين أكثر إمتاعاً، لكن حرق السكر ينتج مادة مسببة للسرطان ومضرة بالغشاء المخاطي.

إذاً فالنرجيلة تسبب الإدمان تماماً مثل السجائر، إلى جانب آثارها السلبية الأخرى.

وأجرى بنغت أرنيتز، أستاذ الطب الاجتماعي بجامعة أوبسالا وأستاذ الطب المهني والبيئي بكلية الطب بجامعة واين ستيت، بالتعاون مع الكثير من زملائه، سلسلة من الدراسات التي تركز على تدخين النرجيلة.

وقد توصلت دراسة أجريت إلى أن 26% من الطلاب المشاركين، البالغ عددهم 800 طالب، يدخنون النرجيلة. وقد كشف الباحثون عن ازدياد احتمال اتجاه الشخص لتدخين النرجيلة 8 مرات إذا كان والده يدخنها، و7 مرات إذا كانت والدته تدخنها، وبنسبة 20% إذا كان أحد أقربائه يدخنها. وبشكل أكثر عموما، يشكل الرجال والشباب أكثر مجموعتين معرضتين للخطر فيما يتعلق بتدخين النرجيلة. وتنطبق عوامل الخطر بالمثل على الأفراد المدخنين للأركيلة في الوقت الحالي والمدخنين السابقين الذين أقلعوا عنها.

ومن خلال بعض الدراسات تبين أن النرجيلة تؤثر بشكل خطير على نمو الأجنة، حيث إنه أثناء تدخينها يمتص الجسم مواد كالزرنيخ والكروم والنيكل بكميات كبيرة، ومن نتائج ذلك الالتهاب الكبدي، والأمراض الفطرية، وورم العينين، وانتفاخ الشفاه، وما يتبعها من احتمالات الإصابة بسرطان الفم والحلق والرئة.

آراء الشباب بتدخين البنات النرجيلة

يوجد اختلاف واضح في نظرة الشباب والرجال لتدخين المرأة للنرجيلة؛ ففي حين يصطحب البعض بناته او زوجته الى المقهى لتدخينها كما مر معنا في التحقيق هذا. يعتبر البعض الآخر أن هذا الأمر عيب ويحط من قيمة الفتاة.

يقول غسان (30 عاما)، البنت التي تدخن النرجيلة ليس لديها حياء أو دين، وربما تعاني من تفكك اسري وتتبع كل العادات الغربية الوافدة الينا...

ويوافقه صديقه سامر مضيفا ما زلنا مجتمعا شرقيا يرفض هذه العادات وغيرها من العادات السيئة التي برأيي تسيء الى الفتاة، وإلى أهلها ايضا.

أما سماهر المدخنة للنرجيلة فترفض هذه النظرة التي وصفتها بالعنصرية وتعتبر أن المرأة لاتقل عن الرجل، وأنها بتدخينها النرجيلة تحاول نسيان الضغوط الكبيرة التي تعاني منها كما يعاني الرجل وربما أكثر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النساء والنرجيلة في لبنان.. أوله دلع وآخره ولع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكا هوت لاين ::  :: -